مملكة الحب
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّفنا بنفسك و تتفضل بدخول المنتدى .فإن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
مملكة الحب
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّفنا بنفسك و تتفضل بدخول المنتدى .فإن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
مملكة الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةkingdoomoflove.أحدث الصورالتسجيلدخول

&  يتم تنشيط جميع الايميلات الغير منشطة من قبل الادارة وذلك تسهيلا لشتراكات الزوار الجدد  &  مطلوب مشرفين لجميع أقسام المنتدى وشكرا لكم على حسن تعاونكم معنا مع تحيات اسرة المنتدى التى تتشرف بان تكونوا اعضاء فى كيانها ....&


 

 ..:: الدلائل البيّنات في عدم سماع الأموات ::..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 206
نقاط : 659
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 11/04/2010
العمر : 33

..:: الدلائل البيّنات في عدم سماع الأموات ::.. Empty
مُساهمةموضوع: ..:: الدلائل البيّنات في عدم سماع الأموات ::..   ..:: الدلائل البيّنات في عدم سماع الأموات ::.. I_icon_minitimeالسبت مايو 22, 2010 11:18 am

..:: الدلائل البيّنات في عدم سماع الأموات ::..



الحمد لله المنفرد بكل كمال الموصوف بأتم صفات العظمة و الجلال ، المنفرد باستحقاق العبادة و الدعاء و الإنابة ، ثم الصلاة و السلام على النبي المتبع و آله و صحبه مجاهدي المحدثات و البدع .. وبعد :
فهذا اختصار و انتقاء من كتاب محرر مجود صنفه العلامة العراقي نعمان الآلوسي رحمه الله تعالى و وسمه بـ [ ـالآيات البيّنات في عدم سماع الأموات عند الحنفية السادات ] ، وقد علق عليه الإمام الألباني تعليقات مفيدة فريدة ، فاختصرت ذلك كله و انتقيت منه أهمه ، و اعلم أني لم ألخص إلا ما يتعلق بهذه المسألة تعلقاً مباشراً ، و إلا فإن في الكتاب فوائد أخرى كثيرة لم أتعرض لها بهذا التلخيص .
ثم اعرف أن الرقم المدرج قبل كل فقرة هو رقم الصفحة التي فيها هذا الكلام من الكتاب الأصل ، و بالله التوفيق .



محمد جميل حمامي
القدس
الخامس من جمادي الأولى 1431



(21) اعلم أن كون الموتى يسمعون أو لا يسمعون ، إنما هو أمر غيبي من أمور البرزخ التي لا يعلمها إلا الله عز وجل ، فلا يجوز الخوض فيها بالأقيسة و الآراء ، و إنما يتوقف فيه مع النص إثباتاً ونفياً .


(11) و ستظهر أهمية هذه المسألة إذا علمت أن ما من أحد يعبد قبراً كأن يتوجه لميت بدعاء أو استغاثة أو توسل أو نحوه إلا وهو يعتقد سماع الأموات للأحياء ، وهذا – ولا شك – نوع من أنواع الشرك فإذا ما تحقق أن الميت لا يسمع الحيّ فبهذا اجتثاث لأصل تلك العقيدة الفاسدة .
فإن الصحيح الذي تنصره الدلائل هو عدم سماع الميت من الحي :



ـ فصل في نفي سماع الميت من الحي و أدلة ذلك ـ



(21) ويدل عليه قوله تعالى : { وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ } [ فاطر : 22] ، و قوله : { ‏‏إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى وَلا تُسْمِعُ الصُّمَّ الدُّعَاءَ إِذَا وَلَّوْا مُدْبِرِينَ‏ ‏ } [ النمل :80 ، و الروم : 52 ]
و إن كان المعنى في هاتين الآيتين مراد في الكفار إذ شُبِهوا بالموتى لموت قلوبهم و فساد نفوسهم وعدم استجابتهم للحق ، ولكن لا مانع من الاستدلال بها على ما سبق لأن الموتى لما كانوا لا يسمعون في الحقيقة شبه الله الكفار بهم .
وقد قال قتادة : [ فكما لا يسمع الميت الدعاء كذلك لا يسمع الكافر ] ( تفسير ابن جرير الطبري (21/36) ، و الأحاديث الآتية تشهد لهذا .


(28) و يدل على ذلك أيضاً حديث ابن عمر إذ قال : ( وقف النبي صلى الله عليه وسلم على قَليب بدر ، فقال : هل وجدتم ما وعد ربكم حقاً ؟ ثم قال : [ إنهم الآن يسمعون ما أقول ] ، فَذُكر ذلك لعائشة رضي الله عنها فقالت : إنما قال النبي صلى الله عليه وسلم : إنهم الآن يعلمون أن الذي كنتُ أقول لهم هو الحق ، ثم قرأت : { ‏‏إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى } [ رواه البخاري ]


و حديث أبو طلحة وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قام يناديهم ( يعني صناديد قريش الذين واراهم في القليب بعد معركة بدر ، وناداهم بعد دفنهم بثلاثة أيام ) بأسمائهم و أسماء آبائهم ، يا فلان ابن فلان ، و يا فلان ابن فلان ! أيسركُم أنكم أطعتم الله ورسوله ، فإنا قد وجدنا ما وعدنا ربنا حقا ، فهل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا ؟
فقال عمر – رضي الله عنه - : يا رسول الله ! ما تُكَلم من أجساد لا روح فيها ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( و الذي نفس محمد بيده ما أنتم بأسمع لما أقول منهم )
قال قتادة : ( أحياهم الله حتى أسمعهم قوله توبيخاً و تصغيراً و نقمة وحسرة و ندماً ) [ أخرجه الشيخان ] .


و وجه الدلالة من هذا :
- في حديث عائشة نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم قيد سماع موتى القليب بقوله ( الآن ) وهذا يعني أنهم لا يسمعون في غير هذا الوقت ، فكانت معجزة للنبي صلى الله عليه وسلم .


- و يستفاد من حديث عمر رضي الله عنه إقرار النبي صلى الله عليه وسلم لما استقر في نفس عمر و غيره من الصحابة و اعتقادهم أن الموتى لا يسمعون ، وبسبب علمهم هذا الأمر سألوا عن مخاطبة النبي صلى الله عليه وسلم لموتى القليب ، فأقرهم النبي صلى الله عليه وسلم على هذا الذي تقرر عندهم ولكن استثنى من ذلك موتى القليب أنهم يسمعونه الآن توبيخاً لهم ، فكانت هذه الحادثة واقعة عين لا عموم لها .


- و في رواية الإمام أحمد أن عمر رضي الله عنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : [ يا رسول الله ! أتناديهم بعد ثلاث ، وهل يسمعون ؟ يقول الله عز وجل { ‏‏إِنَّكَ لا تُسْمِعُ الْمَوْتَى } ... الحديث ] ( وهو على شرط مسلم )
فتجد أن عمر و عائشة قد استدل كل منهم لاعتقاده بهذه الآية ، و لم نجد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعمر ليس معنى الآية كما قلت ، ولكنا نجد أنه استثنى حادثة القليب من ذلك .


(55)ملاحظة : قد يظن البعض أن ثمة تعارض بين نسبة عائشة رضي الله عنها العلم فقط لأهل القليب ، و إثبات غيرها من الصحابة سماعهم من النبي صلى الله عليه وسلم حقيقة ، و الجمع سهل بأن يقال : أثبت لأهل القليب حين ناداهم السمع و العلم معاً ، فلا تعارض .


(36) ويدل على ذلك أيضاً قول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام ) ( وهو في صحيح سنن أبي داود )
فلو أن النبي صلى الله عليه وسلم يسمع من يسلم عليه لما كان هنالك حاجة لوجود ملائكة تبلغهم سلامهم ، ولا فرق في هذا بين من كان قريباً من قبر النبي صلى الله عليه وسلم و من كان بعيداً .
نعم ! ورد في الحديث ( ما من أحد يسلم عليَّ إلا رد الله علي روحي فرددت عليه ) وهو حديث حسن ، إلا أنه حديث مطلق ليس فيه تصريح سماع النبي صلى الله عليه وسلم من مَن سلم عليه مباشرة .


(40)فالحق أن الموتى لا يسمعون في الأصل، و يخرج من هذا الأصل ما استثنى الدليل كسماع الميت قرع نعال من شيعه عند دفنه ، فتنبه .



ـ فصل : بعض عبارات العلماء في ذلك ـ



(54) قال الطحطاوي الحنفي : ( ... الميت لا يسمع ولا يفهم ) [ في حاشيته على الدر المختار (2/381ـ382) ]


(58) و قال ابن الهمام الحنفي في فتح القدير : ( عند أكثر مشايخنا رحمهم الله تعالى : هو أن الميت لا يسمع عندهم ، على ما صرحوا به في كتاب [ الأيمان ] في " باب اليمين بالضرب " : " لو حلف لا يكلمه فكلمه ميتاً ، لا يحنث ، لأنها تنعقد على ما يحنث يفهم ، و الميت ليس كذلك لعدم السماع ) ا.هـ


(68) و نقل السفاريني الحنبلي في [ البحور الزاخرة في أحوال الآخرة ] قول الحافظ ابن رجب في ( أهوال القبور : [ .. قد وافق عائشة على نفي سماع الموتى كلام الأحياء طائفة من العلماء ، و رجحه القاضي أبو يعلى من أكابر أصحابنا في كتابه [ الجامع الكبير ] و احتجوا بما احتجت به ، و أجابوا عن حديث قليب بدر بما أجابت به عائشة رضي الله عنها ، و بأنه يجوز أن يكون ذلك معجزة مختصة بالنبي صلى الله عليه وسلم دون غيره وهو سماع الموتى لكلامه ] ا.هـ


(72) قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري (3/182) : ( .. قال ابن التين : .. الموتى لا يسمعون بلا شك .. ) ا.هـ


(73) و قال المناوي عن حديث سماع الميت خفق نعال المشيعين إذا ولوا منصرفين : ( السماع في حديثنا مخصوص بأول الوضع في القبر ) ا.هـ


(74) و قال الإمام الطيبي في ( المفاتيح في حل المصابيح ) : [ ... فإن جسده قبل أن يأتيه الملك و يقعده ميت لا يحس بشيء ] ا.هـ


(82) و قال الإمام ابن حزم الظاهري في ( الملل و النحل ) [4/67] : ( .. الجسد فلا حِسَّ له ، قال الله عز و جل : { ‏‏ وَمَا أَنْتَ بِمُسْمِعٍ مَنْ فِي الْقُبُورِ } ، فنفى الله عز وجل السمع عمّن في القبور .. ) ا.هـ



ـ فصل : في إبطال أدلة المخالف ـ



وربما يستدل المخالف بحادثة القليب ، وقد تبين لك وجهها .
(37) و لعله يستدل بحديث ( إن العبد إذا وضع في قبره و تولى عنه أصحابه و إنه ليسمع قرع نعالهم ..) [ متفق عليه ]
فليس فيه ما يفيد سماع الميت من الحي مطلقاً ، و إنما هو خاص بوقت وضعه في القبر ، و بهذا قال ابن عابدين (56) و ابن الهمام (58) و المناوي (73) بأنه خاص بأول الوضع في القبر .


(95) أما استدلاله على سماع الميت للحي بجواز زيارة الميت من قِبل الحي و السلام عليه ، فيقال :
إن هذا أمر تعبدي محض ، وقد قال الطحطاوي في حاشيته (341) [ المقصود منه الدعاء لا الخطاب ] .
و من ثم فإننا نسلم في آخر صلاتنا سراً و لا يلزم من هذا السلام على المؤمنين سماعهم له .
و كذلك فإن السلام هو الرحمة للموتى ، وقد شاع في العربية إنزال ما هو كذلك منزلة السامع ، كتسليم الرجل على الديار أو مخاطبتها بعد المزار ، ولا يقول قائل إن الدار سمعت المتكلم !
و من ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم خاطب الهلال : ( .. ربنا وربك الله ) فهل سمع الهلال النبي صلى الله عليه وسلم ؟!
(38) وهذا النبي صلى الله عليه وسلم زار قباء وكان يقول دعاء دخول المسجد فهل يقال إن المسجد شعر بزيارة زائره ؟
و هؤلاء الصحابة رضي الله عنهم يدعون في تشهدهم بالصلاة فيقولون : ( السلام عليك أيها النبي ... ) و هم منهم من كان خلفه أو قريباً منه أو بعيداً عنه في مسجده و في غير مسجده فهل يقول قائل أنه سمعهم ؟
فلا تلازم بين زيارة القبور و السلام على من بها و الدعاء لهم ، و سماع الموتى لهذا الزائر .
و قد قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الاقتضاء (416) [ .. و الإنسان قد يفعل هذا كثيراً ؛ يخاطب من يتصوره في نفسه ، و إن لم يكن في الخارج من سمع الخطاب ] .


(77) أما كون أن الأنبياء صلوات الله عليهم أحياء في قبورهم
(80) و أن العذاب و النعيم يقعان على الروح و الجسد ، فإثبات ذلك لا يعارض بوجه نفي سماع الميت للحي .


أما ما يروى عن علي و عمر قولهم ( السلام عليكم دار قوم مؤمنين أما نساؤكم فنكحت و أما أموالكم فقسمت ، و أما دوركم فقد سكنت ، فهذا خبركم عندنا فما خبرنا عندكم )
فقد قال الإمام الألباني (55) : لم أقف على سنده ، وما أراه يصح .
و إجابة الأموات لعمر : ( الجلود تمزقت ، و الأحداق قد سالت ما قدمنا لقينا و ما أكلنا ربحنا و ما خلفنا خسرنا ) قال عنه الإمام الألباني (55) : هو معضل .


(62) و كذلك الأحاديث التي في تلقين الميت بعد الموت كلها ضعيفة لا تصح ، و الصحيح أن التلقين يكون قبل الموت لورود الدليل الصحيح على ذلك .
(63) أما الحديث الذي في قراءة سورة { يس } على الميت لا تقوم به حجة .


(69) و قول النبي صلى الله عليه وسلم لشهداء أحد ( أشهد أنكم أحياء عند الله تعالى ، فزوروهم ، و سلموا عليهم ، فوالذي نفسي بيده لا يُسلِّم أحدٌ عليهم إلا ردوا عليه إلى يوم القيامة )
فقد أعله الحافظ ابن رجب بالانقطاع و الإرسال و هو في الضعيفة ( 5220)
و حديث ( أن أهل القبور يسمعون السلام عليهم ولكن لا يستطيعون أن يجيبوا ) فهو حديث منكر و تجده في الضعيفة ( 5225 )
و حديث ( ما من أحد يمر بقبر أخيه المؤمن كان يعرفه في الدنيا فسلم عليه إلا عرفه و رد عليه ) فقال الحافظ ابن رجب : منكر ضعيف
ومثله و أشد ضعفاً منه قول أبو هريرة رضي الله عنه لمن سأله عن السلام على القبر .


(80) أما حديث ( من صلى عليّ عند قبري سمعته ، و من صلى عليّ نائياً أبلغته ) فهو حديث موضوع كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kingdoomoflove.hooxs.com
 
..:: الدلائل البيّنات في عدم سماع الأموات ::..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الحب :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: